فتح رخصة تجارية في دبي

فتح رخصة تجارية في دبي


إن كنت تريد فتح رخصة تجارية في دبي كي تتمكن من إنشاء شركة خاصة بك فأنت في مكانك الصحيح مع شركة تسيير الرائد في مجال الخدمات الإدارية والتي تساعدك في تحقيق مشروعك الاستثماري في أقل وقت ممكن، حيث يسعى الكثير من رجال الأعمال إلى عمل مشروعات في دبي ولا سيما فتح شركات استثمارية، وذلك لما تتميز به الإمارة من مميزات عديدة جعلتها الوجهة الأولى للمستثمرين حول العالم؛ حيث الموقع المتميز، الهدوء والإستقرار السياسي والتطور الاقتصادي المستمر، بالإضافة إلى استقرار العلاقات بينها وبين جميع الدول الأخرى، علاوة على التسهيلات التي توفرها الدولة للمستثمرين لاستخلاص الإجراءات ومساعدتهم على العمل في بيئة ملائمة تساعدهم على النجاح.

خطوات فتح رخصة تجارية في دبي 

إنه من أهم الإجراءات والخطوات الأساسية لتتم الموافقة من قِبل الدولة على فتح شركة أو القيام بأي مشروع تجاري بداخلها. ولكن لا بد أولًا من القيام ببعض الخطوات القانونية التي تسبق استخراج الرخصة التجارية، والتي تتمثل فيما يلي.

تحديد النشاط المراد القيام به

إن هذه الخطوة توضح نوع الرخصة التي سيتم استخراجها وما إذا كانت تجارية، أو صناعية، أو زراعية، أو حرفية، أو مهنية، أو سياحية، وذلك بناءًا على طبيعة النشاط لمشروعك، ويمكن التوضيح أنه بإمكانك الحصول على رخصة تشمل أكثر من نشاط في آن واحد.

تحديد الشكل القانوني 

يعتمد على متطلبات الأعمال المختلفة، بالإضافة إلى أنه يقوم بتحديد القوانين واللوائح التي يجب أن يخضع إليها النشاط التجاريي.ويجب التطابق بين الشكل القانوني وطبيعة النشاط.ويتم تحديده من خلال التوجه نحو دائرة التنمية الاقتصادية بالدولة، ولكل إمارة دائرة خاصة بها.

حجز وتسجيل الاسم التجاري

هو كالبصمة، فكما أن لكل منا بصمته الخاصة؛ فإنه أيضًا لكل مشروع الاسم الذي يميز رخصته عن غيرها بدون تكرار أو تشابه.ويتم الحصول عليه من خلال دائرة التنمية الاقتصادية للإمارة التابع لها المشروع، وتتوفر ايضًا إمكانية الحصول عليها إلكترونيًا.

الحصول على الموافقة المبدئية

حيث أنه لن يتم البدء بأي مشروع قبل أن توافق عليه الحكومة أولًا، وهناك بعض الأنشطة التي لابد من الحصول على موافقة الجهات التابعة لها قبل موافقة الحكومة، مثل الأنشطة القانونية، والخاصة بالجهات الأمنية، والهيئة التابعة للسلع والأوراق المالية.

عمل عقد تأسيس واتفاقية الخدمات المحلية

وذلك عن طريق محاكم الدولة الإماراتية أو الكاتب العدل.

اختيار الموقع

لا بد من توفر عنوان حقيقي للنشاط التجاري المُقام، مع ضرورة مطابقة هذا الموقع مع متطلبات دائرة التنمية الاقتصادية.علاوة على أهمية وجود عقد إيجار للمكاتب والمستودعات، ويتم تسجيل عقود الإيجار عبر مكاتب إيجاري.

الموافقات الحكومية الإضافية

لكل مشروع طبيعة تنطبق على هيئة حكومية محددة لابد من الحصول على الموافقة منها.فعلى سبيل المثال، تقوم وزارة الداخلية بإصدار موافقات على خدمات النقل العام.وتقوم وزارة العدل بالموافقة على الأنشطة القانونية. وهكذا وهذه الخطوة هي الأخيرة قبل إجراء فتح رخصة تجارية في دبي.

كيف اطلع رخصة تجارية في دبي؟

تتم هذه الخطوة بعد استيفاء الخطوات السابقة، ويمكن الحصول عليها من مراكز تقديم الخدمة التابعة للاقتصاد، وأيضًا عن طريق الخدمات الإلكترونية التابعة لهذه الدائرة. ولكي يتم استخراجها لابد من توافر المستندات التالية.

  • إيصال الموافقة المبدئية، وجميع المستندات التي تم تقديمها من قبل.
  • نسخة من عقد الإيجار الموثق.
  • عقد التأسيس.
  • موافقة الجهات الحكومية الأخرى.
  • عقد تعيين مصدق لوكيل خدمات او وكيل شركة.

وتقدم شركة تسيير لكل مستثمر كافة الخدمات الإدارية وتسهيل جميع الخطوات لفتح الشركة ومن ضمنها فتح رخصة تجارية في دبي بسهولة ويسر.حيث تساعد في إعداد جميع المستندات اللازمة للحصول على الموافقة المبدئية على المشروع وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية لذلك.

كما تسهل عليك استخراج السجل التجاري، بالإضافة إلى تخليص إجراءات الإقامة للمستثمر وذويه إن كان من الأجانب.حيث أن لديها فريق عمل متميز يقوم بمهامه على أكمل وجه لتحصل على رخصتك التجارية للقيام بمشروعك وبداية رحلة النجاح.

ما هي انواع الرخص التجارية في دبي؟ 

تعد إمارة دبي هي الوجهة الأولى للمستثمرين العرب والأجانب لما تتميز ببيئة ملائمة للقيام بالمشروعات المختلفة، بالإضافة إلى التسهيلات التي تقدمها الدولة للمستثمرين منذ بدايتهم وحتى الوصول إلى أعلى قمم النجاح. بدئًا من إجراءات المشروع واستخراج الرخصة التجارية وتخفيض القيم الضريبية وتسهيل خطوات الإقامة.

وإن كنت تريد فتح رخصة تجارية في دبي عليك العلم أولًا أن هناك العديد من أنواعها داخل دبي تختار من بينها ما يناسب طبيعة مشروعك، ومنها.

  • رخصة تجارة عامة: تساعدك في القيام بأي مشروع تجاري بحرية تامة.
  • رخصة تنظيم الفعاليات: وهي خاصة بتنظيم الحفلات والاجتماعات، بالإضافة إلى السماح بإقامة المؤتمرات والمعارض.
  • الرخصة التجارية: تمكنك من ممارسة الأنشطة التجارية المختلفة مثل البيع والتوزيع، بالإضافة إلى الإستيراد والتصدير وغيرها والتي يتم تحديدها على حسب المشروع المُقام.
  • الرخصة المهنية: تقوم بتحديد الأنشطة، ولن يسمح بالقيام بغيرها.
  • تصريح تشغيل الأعمال: وهو تصريح يلزم الحصول عليه عند الرغبة في استخراج عقد إيجار، أو عند العمل في المنطقة الحرة.

وإن كان طبيعة النشاط التجاري الذي تقوم به خارج هذه الأنواع من الرخص، فإنه عليك التوجه نحو دائرة التنمية الاقتصادية لتقوم بتصنيف النشاط الخاص بك، حيث يرتبط نوع الرخصة بطبيعة ونوع النشاط التجاري.

وعند اجتماع أكثر من نوع من الأنشطة داخل رخصة واحدة فيتم الأخذ بالنشاط الأكبر.حيث يتم الترتيب هكذا؛ الصناعي ثم التجاري ثم المهني، وعند اجتماع أكثر من نشاط في رخصة واحدة فيتم تصنيف الرخصة حسب النشاط الأكبر. 

رخصة تجارية دبي بدون كفيل

تقوم الدولة بالعديد من المجهودات لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات لمستثمريها الأجانب ومن ضمن هذه الخدمات فتح رخصة تجارية في دبي وبدون كفيل، وذلك ليتم ممارسة الأنشطة الاستثمارية بشكل أفضل، منذ بداية المشروع وحتى الوصول إلى النجاح المعهود.

وتقوم شركة تسيير بتسهيل جميع الإجراءات لاستخراج رخصة بدون كفيل، حيث يتمكن المستثمر من الملكية الكاملة لشركته داخل الإمارة بنسبة 100% دون الحاجة إلى شريك إماراتي كما كان في السابق.

ولكن لن يتم استخراجها إلا بعد الانتهاء من من بعض الإجراءات والتي توفرها شركة تسيير لعملائها المستثمرين. ويعد الحصول على الرخصة التجارية هي الخطوة الأهم للموافقة على النشاط التجاري من قِبل الحكومة الإماراتية. وبمجرد استخراجها يمكنك ممارسة نشاطك بنجاح وحرية تامة.

استناداً لما ورد سابقًا فإن من أسهل الطرق الحصول على الموافقة للقيام بمشروع وفتح الشركة والأخذ بيديك نحو طريق النجاح الاستثماري والقدرة على التنافس بين كبار المستثمرين داخل الدولة وخارجها، كما أن هناك العديد من أنواع الرخص التجارية والتي يتم الاختيار منها بناءًا على طبيعة النشاط التجاري المقام، فلا بد من تناسب الرخصة مع طبيعة المشروع.

شركة تسيير تدعمك في جميع خطوات الاستثمار 

إن فتح رخصة تجارية في دبي من أهم الخطوات التي تمكنك من القيام بمشروعك بشكل قانوني، ولكن يسبقها العديد من الخطوات الواجب القيام بها والتي توفرها لك شركة تسيير كافة إجراءاتها بالمعاونة مع جميع الجهات الحكومية المعنية.

تابعنا على السوشال ميديا:

Facebook  Instagram  Linkedin